السكرتاريات الجهوية

تتحدد مهام سكرتارية الجهة في:

1ـ تفعيل التواصل بين المكتب الفدرالي و فروع الجهة،

2ـ تنسيق عمل الفروع و القيام بأنشطة إشعاعية على مستوى الجهة

3ـ تعمل على حل النزاعات بين الفروع أو داخل فرع واحد بالجهة ودلك بتنسيق مع المكتب الفدرالي .

– سكرتارية الجهة تضم عدد أعضاء بحسب عدد الفروع المتواجدة في المجال الجغرافي للجهة، بالإضافة إلى أعضاء المجلس الفدرالي المنتمين للجهة طبقا للمادة6 من هدا القانون الداخلي

– ترسل السكرتارية تقارير اجتماعاتها إلى المكتب الفدرالي داخل أجل أسبوع من تاريخ الإجتماع

– تعمل السكرتارية بعد تكليف من المكتب الفدرالي على التعرف على أعضاء ووضع اللجنة التحضيرية لفرع جديد في مجالها الجغرافي، و تحرير تقرير عن دلك و إرساله إلى المكتب الفدرالي .

-تشرف السكرتارية بعد تكليفها من المكتب الفدرالي على الجموع العامة التأسيسية للفروع الجديدة وترسل إليه محضر الإجتماع و لائحة مكتب الفرع المنتخب و قائمة المنخرطين.

-تعقد سكرتارية الجهة، اجتماعا على رأس كل شهر ونصف، بصفة إلزامية، أو كلما دعت الضرورة، وينعقد اجتماعها رسميا بحضور الأغلبية النسبية لأعضائها وتتخد قراراتها بالتراضي وعند استحالته يلجأ إلى التصويت بالأغلبية النسبية، وفي حالة تعدر انعقاد الإجتماع  بسبب انعدام النصاب القانوني، تتم الدعوة لاجتماع ثان بعد خمسة عشر يوما، ينعقد بعدها بمن حضر.

– تتوزع مهام السكرتارية على سكرتير جهوي و أمين للمال ومقرر و مكلفين بمهام، ويتم التوزيع بواسطة الإقتراع السري.

– مدة ولاية أعضاء سكرتارية الجهة سنة كاملة (باستثناء أعضاء المجلس الفدرالي بالجهة)، وبعد انتهائها يعين كل مكتب فرع عضوا آخر جديد أو تجديد الثقة في نفس العضو طبقا للفقرة 7 من المادة 15 من هدا القانون الداخلي

–  تعمل السكرتارية على حل النزاعات التي قد تنشب بين فروع الجهة أو بين أعضاء الفرع الواحد بناءا على طلب من المكتب الفدرالي وفي حالة فشلها، يتدخل المكتب الفدرالي مباشرة وفي حالة فشل  مساعيه كذلك يرفع تقريرا للمجلس الفدرالي الذي يتخذ قراره في الموضوع.